mardi 22 novembre 2011

انطباعات خادعة حول أجواء محا كمة الكبوري ومن معه ـ

الكاتب Administrator

السبت, 15 أكتوبر 2011 20:17

يكلفني التفكير في تاريخ مضى جهدا كبير لاستعادة صور يكون قد مسها وباء النسيان، ومع ذلك أتحمله و أحتمله في غالب الأحيان. لكني أعترف أنه في بعض الحالات يجعلني أحس بانهيار معنوي و جسدي ، أتمنى وقتها لو انتهت لحظات عمري في الزمن الذي بُعثت فيه ، وهو زمن الرصاص الذي كانت تدور فيه عقارب الساعة ببطء وكأنها تتواطأ مع زمن الرصاص نفسه و دقاتها تشبه دقاته المروعة.

حملت جسدي المتعب هذا اليوم بهواجس مُرهِقة، تنامت وتوسعت بعد ما قررت الرحيل إلى مدينة مازالت تحتل موقعا شاسعا في ذاكرتي ، ففيها وُلِدَت وترعرعَت جل طموحاتي في الحياة ، وتصلبت فكرتي في تبخيس واسترخاص الذات لحما وعظما ، و ترسخت قناعتي بأن خنزير الليل لا يكفيه أن ينزف دما، بل على دقات القلب في جسده أن تتوقف عن النبض.

كان بجانبي رفاق ملوا من روتين مشاهدة المناظر والمنعرجات الملتوية التي نعبرها بين بركان ومدينة وجدة. و في منطقة "القربوز" الغابوية العالية، لمست في حديثي معهم أنهم يعيشون حالات نفسية لا تشبه تلك التي أرهقت ليلي، بل لديهم هموم أخرى من أجلها يتمنون انتهاء هذا اليوم سعيدا، وبذلك يخففون من الرواح والمجيء إلى وجدة وبوعرفة، رغم أنهم واثقون بأن الزمن الذي يعيشونه مازال يكلفهم التضامن في ملفات أخرى قد تكون في مدينة أخرى تعيش نفس الحالة التي تعرفها بوعرفة.

مررت من هذا المكان منذ 27 سنة ، لم يستطع الزمن أن يمحى بعض الذكريات التي تربطني به ،بل أحيانا تحضرني بعض التفاصيل الدقيقة تتمحور حول الأوجاع التي بقيت موشومة وراسخة في ذاكرتي و التي لا يصدق المرء إمكانية صمودها وبقائها حية في الذاكرة طوال ثلاث عقود بالتقريب. و مع ذلك فلم أجد تفسيرا لسبب عشقي لهذا المكان ورغبتي في إعادة تنظيم مسلسل الأحداث التي خبرتها فيه.

كنت مرهقا يومها بسبب الانتظار الطويل والشغف الشديد في معاينة الحدث الذي سيبدأ بشعارات، بيني وبينها عقد ونصف، مع رفاق مضى فراقي عنهم عقد ونصف، ومحكمة لم أرى جدارها منذ عقد ونصف... و ما كان علي إلا أن أتحمل بؤس الانتظار...

لكن فرحة تغمرني لم أتمكن من الاهتمام بها أو تفسيرها، أو قل أني كنت أبعد التفكير فيها حتى لا تفوتني تفاصيل هذا الحدث، أو ربما لأني كنت منشغل بالمساهمة في الحدث...

بعدها تراءى لي أن سبب تلك الحالة من الفرح ليس إلا واحد من اثنين : إما لشغفي الشديد لحضور حدث لم أحضر وأشارك في مثله منذ عقد ونصف، أو لأني شغوف للقاء رفاق مضى على فراق بعضنا ما يقرب ثلاث عقود ، كنت تقاسمت مع بعضهم معاناة السجن والقهر الرصاصي.

تساءلت بداخلي خفية حتى لا أتهم نفسي بالضعف وأعيش بعدها حالة من التمزق الداخلي. هل ستبقى أجواء المحكمة كما تركتها ، أم تراها تطورت و وأصبحت شفافة وعادلة كما يثيرها الخطاب الرسمي؟

والقضاة ،هل يحملون هواجس أمنية تؤثر في أحكامهم، كما كانوا عندما مررت من هنا، حاملا معي شبابي وطموحي القوي في المشاركة في صنع غد أفضل و ذلك منذ ما يقرب ثلاث عقود؟ أم تراهم تحرروا بهذا المنطق في التفكير، بعد ثبات تورط سابقيهم في ترسيخ وتكريس الظلم الذي أودى بآلاف الشباب إلى الجحيم؟؟؟

لم أستطع المزيد من الدوران في هذه الهواجس، التي أعلم أني غير قادر على توقيف فظاعتها في نفسيتي. فقررت الانسجام مع أجواء المحاكمة، تاركا صور محن الماضي بعيدا حتى لا تحرمني من هذا اليوم التاريخي.

تمكنت بمشقة من أخذ مكان لي داخل قاعة المحكمة نظرا لامتلائها على آخرها ، كان المتهمون وقتها واقفين متأهبين لفحص الذاكرة وإبراز براءتهم من التهم المنسوبة إليهم. عيونهم حذرة، وفي كل مرة يلقون نظرات إلى الوراء، ربما لاقتناص آخر الصور لعائلاتهم، أصدقائهم والحضور المتميز بقوى اليسار وساكنة بوعرفة التي حجت إلى المدينة.

أما الجالسون في المنصة، يتقدمهم رجل لا توحي ملامح وجهه بالشيء الكثير سوى تجاعيد و صلعه في مقدمة الرأس توسع جبهته وتثير ريبا ملغوما . لكنه بدا عكس ما تنتجه قسمات وجهه الحادة ، بحيث ظهر منذ اللحظات الأولى وكأنه يساند المعتقلين على فك الألسن وعرض كل ما يفيد براءتهم.

لقد بدا رائعا في منحهم الثقة في أنفسهم و في محكمته ، وهم الذين مازالوا يعانون من ظلم قاضي بوعرفة الذي وزع عليهم عشرات السنين من السجن.

عندما ركزت النظر مليا في وجه أحد السجناء، ارتعش جسدي قلقا، مندهشا بصغر السن الذي يبديها. عادت بي الذاكرة توا إلى الوراء . ثم سألت نفسي هل كان المتابعون لمحاكمتي في نفس القاعة وعمري كان نفس عمر ذلك الشاب، عندما اكتشفوا براءة وجهي، يعيشون نفس حالة التأثر و الغبن الذي تملكت ذاتي هذه اللحظة؟

لم أرهق نفسي في البحث عن الجواب، فقد كان وقتها يُمنع الاقتراب وبالأحرى الحضور في محاكمات المعتقلين السياسيين، وكان البوليس السري والعلني منشورا داخل المحكمة و خارجها، و ترسانة من الآلات و القوات المختلفة تشكل حزاما على محيطها لمنع المرور من قربها.

لكن يبدو الأمر مختلف هذا اليوم، فمحيط المحكمة مليء بالمناضلين والمواطنين القادمين من مختلف مدن وقرى المنطقة ويستعدون للقيام بمظاهرات وتجمعات تدين الاعتقال السياسي وتطالب بإطلاق سراح الكبوري ومن معه. وطبعا فقوات الأمن حاضرة بالضرورة بأزياء مدنية داخل القاعة وخارجها وبين المتظاهرين والمتضامنين وفي المقاهي وبين الارصفة والشوارع المحيطة ...

كنت جالسا قرب عائلات هؤلاء الشباب، أتلصص السمع لرواياتهم المثيرة، متأثرا أحيانا بانفعالاتهم بتصريحات أبنائهم ، و بأسئلة القاضي المعقدة أحيانا. و في أجواء ترتجف فيها العيون بحثا عن الانفراج، كانت نبضات القلب تزداد سرعة كلما أحس الناس أن القاضي يسأل سؤالا مورطا أو يحمل فخا.

وعندما يجيب المتهم على أسئلة القاضي ، ترتعد فرائص العائلات خوفا من سقوط صغارها في فخ السؤال... لكن القاضي بدأ يجعل تلك الحالة النفسية التي تعيشها العائلات تغيب وتتبخر مع يقينها من حرصه على الفهم لا على توريط المتهمين في تصريحات لا تخدم براءتهم.

كل شيئ في المحاكمة ينبئ بأن العقل تسلم سلطته، وأن القانون ساري المفعول. الدفاع يستخدم أساليب منطقية عقلية وحجج وقرائن لإقناع المحكمة ببراءة المتهمين ، والقاضي بتأني وهدوء مثير يسأل ، وبمرونة وانتباه يتقبل. وعندما يعيد طرح السؤال يطلب من المتهم أن يهدأ ويتابع السؤال بهدوء إلى أن يحصل على مراده من السؤال .

أما الغراق ـ وكيل الملك ـ فلم يمارس مهمته كما هي العادة ، فكان من أقل الحاضرين كلاما، يتابع المشهد بدون انفعال مثل ما علمت وخبرت في المحاكمات التي عرفتها ، ويدري الله وحده كيف كان يفكر.

في هذه الأثناء، تذكرت اسم القاضي" البستاني" و هيئة القضاة المحيطة به، و الذين كانت صورهم تشبه بكثير صور الذئاب المفترسة وهي تتابع حركات الفريسة ـ المتهم ـ وتود نهش لحمه وعظمه حتى قبل أن يدلي بأي تصريح...

كان هذا الاسم مرعبا لدى الرأي العام والمعتقلين وعائلاتهم، بعد أن برز فارسا في توزيع أحكام قاسية وصلت قرونا من السجن لشباب في مثل سني.

في نفس القاعة وقفت في قفص الاتهام، سألني البستاني هل لدي محامي، وعندما أجبته بالسلب، طلب من كتابة الضبط تسجيل تنازلي عن حقي في الدفاع ... لم أتكلم وأمر كاتب الضبط بأن يسجل بأن المتهم كان آخر من تكلم.

بعدها أضاف لي مدة ستة أشهر من السجن عقابا لجرأتي على الاستئناف، و أصبح الحكم ثلاث سنوات من السجن النافذ بعد أن كانت المحكمة الابتدائية عاقبتني بسنتين ونصف.

والآن، بدا لي أن الوضع لا يشبه لحظة وقوفي أمام قضاة زمن الرصاص، وأحسست أن ذلك يشدني من أجل متابعة أطوار المحاكمة و حرصت أن لا يفلت مني أي مشهد منها.

بدأت أنتظر بشغف شديد انتقال النقاش إلى الموضوع بدل الشكل ، رغم أنه كان مغريا للانتباه و التتبع ، بل تمنيت لو انتهت المحاكمة لأعرف مآلها وأختبر صدق إحساسي، كما يكون شغف قارئ لرواية يصارع من أجل التعجيل بمعرفة خاتمتها، وتمنيت أن تكون تقديراتي صائبة.

غابت تلك الهواجس عندما وصل استنطاق المتهمين إلى حالة يخال للمتتبع أن النقاش نفذ إلى الموضوع ، وقد فجره المناضل الكبوري بطريقة رائعة ، تمكن فيها من جذب القاضي والدفاع إلى محور يود سيادته في النقاش، والمتعلق بالبحث عن المسؤول عن العنف والتعذيب ونهب المال العام و الفساد و تهميش المنطقة و الشطط في استعمال السلطة ، حتى اتفقت الناس فيها على شعار يحمل الكثير من الدلالات ،أبدعه شيخ زجال يحمل من معاني الحقن والغضب والوعي ما يكفي لإدراك مستوى الوضع الذي تعيشه مدينة بوعرفة ، وردد بحماس واعتراف وتفاعل داخلي قل نظيره، جاء في الشعار ما يلي:

بوعرفة المناضــــلة ـــ جـرح كبير ما يبرى

كيف ندير أنا نسكت ـــ واولادي فالحـــــكرة

كل سؤال من طرف القاضي يحوله الكبوري إلى محاكمة سياسية لسلطات البلاد في بوعرفة ، يبرئ المواطنين ومنهم المعتقلين والفاعلين الحقوقيين والنقابيين والسياسيين ، ثم يضع ضابط الشرطة القضائية في قفص الاتهام . يؤكد على سلمية كل الأحداث التي عرفتها بوعرفة منذ مدة عشر سنوات، ويذكر بالسلوك الانتقامي اللاأخلاقي و الإحتقاري للضابط "محسن نجيب"، الذي كانت ساكنة بوعرفة نظمت ضده وقفتين احتجاجيتين . إلى أن بدأ يتضح أن المدعو للمحاكمة هو ذلك الضابط وليس هؤلاء المعتقلين. مما جعل الدفاع يطالب ببحث تكميلي بعدما ظهرت عناصر جديدة تتمثل في أن الضابط الذي يتهمه المعتقلون، هو المشرف على الاستنطاق والموقع على المحاضر.لكن المحكمة رفضت النظر في هذا الملتمس إلى أن تبث فيه أثناء النقاش في الموضوع.

ذكر الكبوري أكثر من مرة بأن الأحداث التي عرفتها المدينة يوم 18 ماي كانت سلمية وأن المعطلين أنهوا مسيرتهم بشكل سلمي، وأعاد التذكير بشعار" سلمية سلمية ـــ لا حجرة لا جنوية "التي ترفعها أغلب المسيرات التي يقودها مناضلوا الحركة الحقوقية النقابية والسياسية ، وأنهم كانوا عندما يمرون ببعض المواقع الحساسة يضعون سلاسل بشرية لحمايتها مثل الأبناك والممتلكات العمومية و الخاصة و غيرها ، وأنه لا يسمح لنفسه أن يرى عنفا أو فوضى ولا يتدخل لتوقيفها.

أكد أن المسيرة انتهت حوالي الواحدة والربع بعد الزوال وانتهت بتدخل أمني عنيف، لكن المتظاهرين تفرقوا ولم يقوموا بأي رد فعل على الهجمة الشرسة التي تعرضوا لها والتي خلفت إصابات خطيرة في صفوف المتظاهرين.

في حلقة من مسلسل الأحداث التي يروي فيها الكبوري تدخله من أجل منع رشيد الزياني إضرام النار في جسده ،بدا القاضي ملحا على التوضيح من أجل الفهم وهو يتابع تصريحات الكبوري بحذر و إمعان ، ظهر ذلك في انحناء رأسه و في وضع أذنيه في اتجاه الكبوري من أجل التمكن من الإنصات أكثر لتصريحاته، مضيفا أسئلة عديدة من أجل فهم ما جرى .

و فجأة بدا متأثرا و أوقف الكبوري قائلا: "يا ولدي إن كنت تعمل من أجل الصالح العام فلا تخف فسيجازيك الله".

صمت فريد ساد القاعة بعد تصريح القاضي، وبدت العيون متأثرة تنعرج يمينا وشمالا، وكأنها تبحث عن تفسير عمق كلام القاضي.

سابقة لم تعرفها محاكم البلاد: القاضي يتوسل الجزاء الإلهي للمتهم ...

ولابد أن الأسئلة تنوعت لدى الحاضرين،بما فيهم هيئة الدفاع التي زادها ربما هذا التصريح يقينا من شرعية ما يتطلبه من براءة للمتهمين ومعاقبة المسؤولين الحقيقيين عن ما يجري بمدينة بوعرفة...

انطلقت جلسة المساء بحدث شكلي لكنه مثير .المتهمون يجلسون على الكراسي، بعد تعب الوقوف طوال جلسة الصباح .

وكان الحدث عنصرا آخر يريح الاعائلات و المتابعين للمحاكمة، و يؤكد رغبة القاضي في توفير الشروط الملائمة للمحاكمة، خاصة وأن قاضي بوعرفة رفض مطلقا منح المتهمين كراسي للاستراحة من الوقوف الطويل، فبقي هو جالس بينما هم ضلوا طوال الليل والنهار واقفين.

في إحدى محاكماتي ، و بعد أن وضعت مرفقي يداي على قفص الاتهام متأثرا بالعياء من الوقوف طوال ما يفوق سبع ساعات ، ثار القاضي في وجهي آنذاك قائلا : " اتْكَعدْ واشْ بْغيتْ تْوَلي عْليَ سْبَعْ " إنهض ،أهل تضن نفسك أسدا.

بعدها ثار بعض المحامون وأوضحوا للقاضي أني مريض واضطر مرغما أن يطلب لي كرسيا.

عشت لحظات نفسية غريبة ، عندما كان الكبوري يصرخ غاضبا من تزوير وتشويه الأحداث من خلال محاضر الضابطة القضائية، و أخذ وقته الكامل لتوضيح ما وقع من أحداث، و قدم وجهة نظره في ما جرى من عنف و أسبابه .

تذكرت يوم شرعت في توضيح ما وقع علي من اعتداء من قبل ضابط و اثنين من شرطة المدينة، فبعد أن أخذت الحق في الكلمة وبمجرد ما ذكرت ضلوع العميد" الجرمون" وزبانيته في الاعتداء عليَ ، نهض القاضي الخمليشي مزمجرا: رُفعت الجلسة .. وعيناه الجاحضتين منصبة في عيني الصغيرتين...

أعلن عن رفع الجلسة ولم يدع لي فرصة إبراز وجهة نظري، فلم يطلب من كاتب الضبط أن يسجل كما العادة أن المتهم كان آخر من تكلم. لكني بعد مدة، وجدت هذه الصيغة خاتمة في نسخة الحكم الصادر في حقي.

غادرت المحاكمة في أعز مراحلها، نقاش في الموضوع ركز فيه الدفاع على التطورات السياسية التي يعرفها المغرب في إطار ما يعرف بربيع العالم العربي والحراك الشعبي الذي تقوده حركة عشرين فبراير.

كانت مرافعات الدفاع تؤكد أن مثل هذه المحاضر التي أنجزت للمتهمين، هي التي أعاقت تطور المغرب نحو بناء ديمقراطي ، بل أشار أحد المحامين أن بعض المسؤولين في الدولة المغربية تعرضوا في فترات سابقة من حياتهم لما يشبه الظلم الذي يتعرض له الكبوري ورفاقه الآن ،و تساءل آخر لما لا ستأتي مرحلة يصبح فيها الكبوري وزيرا...

تراءى لي وأنا أغادر القاعة رفقة بعض الرفاق ، أني سأحرم نفسي بمتابعة محاكمة تاريخية تؤسس ربما لاستثناء في زمن الاستثناء.

بدا لي أن تلك الأجواء سريالية و لا تنسجم مع إدراكي لواقع الاعتقال السياسي في البلاد ، لكني منعت نفسي بقوة أن أنصت لذاكرتي التي غالبا ما تأمرني بالسوء في النظر لخطاب الدولة وممارستها " وضمنها حديثها المتخم عن تطور حرية الرأي والتعبير "، تلك التي ترسخ بداخلها أن المخزن وراء كل حكم صادر في القضايا السياسية وأن القاضي ليس إلا منفذ لأوامر صادرة من مواقع توجد في الظلام لا يعرف المغاربة عنها شيئا ...

كان يخيفني أن أحضر في لحظة تفكيري في ما ستؤول إليه المحاكمة ، تلك الأيام القاسية التي قضيتها رفقة عدد من الرفاق في مواجهة إدارة السجن المدني بوجدة.

تذكرت المدير "البختي" الذي لم يجد إلا لغة واحدة لسد الحوار وإعلان استحالة تحقيق مطالبنا العادية المتمثلة في الحق في الإقامة اللائقة والحق في التعليم . يجيبنا بجملة شهيرة لا يعرف غيرها أو ليس له ما يقدم غيرها : "أنا أنفذ الأوامر فقط..." و طبعا كان من الأوامر التي يتلقاها المدير تعسير الحياة على المعتقلين السياسيين وعائلاتهم.

بعد ساعتين من منتصف الليل رن الهاتف ، فأخبرني رفيق لي بقي في المحكمة ، أن المحاكمة قد انتهت على إيقاع يحمل أملا في التخفيف من العقوبات السجنية، وأن القضاة توجهوا للمداولة ، وأن الكبوري و المحامين أجمعين اعترفوا وأشادوا بأجواء المحاكمة ، فإن الكل ينتظر خبرا مفرحا في اليوم الموالي.

في صباح اليوم التالي اتصلت من أجل معرفة الخبر لكن لا جديد ، إلى أن جاء الخبر بعد زوال اليوم ، لقد تم التخفيف من الحكم على الكبوري و شنو من سنتين ونصف إلى سنتين و إلى 18 شهرا للمتهمين الشباب...

كان الحكم قاسيا بكل المقاييس ، لكن الأقسى منه هو ما تعرضت له من ضغط نفسي تسبب فيه هذا الفشل الذريع في تقديري للأشياء ، لست من الذين يصدقون تلك الهواجس المنبئة بالفرح ، إني أعيد كل مرة النظر في مواقفي خاصة عندما يخال لي أنها عاطفية لا غير.

توالت على ذاكرتي جملة من الأحداث المشابهة، أحسست أني أضعف مما كنت. إني أدرك أنه لا يمكن التنبؤ لأحداث يضع فيها المخزن يده ، فقد يفاجئك بما لا يطأ على مخيلتك يوما.

انتهت هذه الانطباعات بحزن شديد، وأعدت صور ملامح وجه القاضي وحركاته فتساءلت: أ لهذه الدرجة يستطيع المرء إتقان مسرحية ويتقمص دورا يوهم به الناس ببراءته وجديته ؟ و هل يدرك آثارها على عائلات الضحايا و ...؟

عندما أخبرت أحد المواطنين بأجواء المحاكمة وميزاتها أو تميزها ، ثم أوردت خبر دعوة القاضي للكبوري بجزاء رباني إن كان يعمل للصالح العام، قال لي بعفوية : لقد كان القاضي يحمل أمرا لا يمكنه تجاوزه وكان عليه تنفيذه وبالتالي طلب من الرب أن يتولى عدلا في حق الكبوري.

آنذاك فهمت مغزى ذلك الحذر الذي تحكم فيه و أن ملامح الوجه لم تكن سوى تعبير عن التناقضات التي كانت تربك داخله ، وعلينا أن ننتظر...




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire