samedi 4 juin 2011

25 mai : 6 arrestations à Bourfa / kebbouri Seddik

اعتقالات بالجملة في بوعرفة.

على اثر الاحتجاجات التي عرفتها بوعرفة يوم الأربعاء 18 ماي 2011 ، والتي انتهت بمواجهات بين بعض المحتجين ،و واغلبهم من الأطفال الصغار ، خاصة بعد اقتحام إعدادية الفتح من قبل القوات العمومية وتعنيف التلاميذ.

ونشير انه منذ الأربعاء الماضي قامت قوات الأمن باعتقالات واسعة في صفوف الأطفال ، وحسب مصادر مؤكدة فان الاعتقالات تجاوزت الخمسين حالة ، وقد تم الاستماع الى اغلب الحالات تحت التعذيب بمخافر الشرطة ، وتمت معاملتهم بمختلف المعاملات المسيئة والحاطة بالكرامة ، قبل إخلاء سبيلهم .

إلا انه يوم الثلاثاء 24 ماي 2011 ، قامت عناصر مضى اسبوع على الاحداث الاليمة التي عرفتها مدينة بوعرفة على اثر احتجاج الساكنة بعد انتشار خبر اقدام 03 شبان على اضرام النار في انفسهم احتجاجا على تردي وضعهم الاجتماعي.

بعد دلك حاول شخص رابع على محاولة الاحراق لولا تدخل بعض المواطنين ومن بينهم م.ب –صاحب الصورة- وهو جندي سابق وكان جزاؤه تهشيم اسنانه بعد ان انهال عليه مجموعة من السيمي بهراواته ولم يرجع الى وعيه الا في المستشفى.لأمن باعتقال ستة أشخاص مستعملين في ذلك سيارتين مدنيتين من نوع داسيا ورونو 19 ، وحسب مصادر أمنية فان هذه الاعتقالات تمت بناء على تعليمات من وكيل العام بمحكمة الاستئناف بوجدة .

وتتضارب حاليا الآراء حول مصير المعتقلين :

- الرأي الأول يقول بانهم سيحالون على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بوجدة بتهمة إضرام النار في إطار عجلة ، وتخريب ممتلكات عمومية ، والرشق بالحجارة ....

- الرأي الثاني يقول بتقديم المعتقلين أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببوعرفة .

- الرأي الثالث يقول بإمكانية إخلاء سبيلهم ، استجابة لوعود قدمت لإطارات معينة ، كإشارة على الرغبة في التخفيف من الاحتقان .

وعلى العموم فان غدا سيكون قد مر على الاعتقال يومين كاملين ، وبالتالي فان مدة الوضع تحت الحراسة النظرية قد انتهت ، وبالتالي فيجب تقديمهم أو إطلاق سراحهم .

والأشخاص المعتقلون حاليا هم :

- عتي جمال 20 سنة .

- كديدة عبد العالي 26 سنة .

- نبكاوي محمد 22 سنة .

- قازة عبد القادر 28 سنة .

- كربوب عبد الصمد 21 سنة .

- بوضبية عبد العزيز 20 سنة .

ولدعم المعتقلين فان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببوعرفة ستبادر إلى تشكيل لجنة لدعم معتقلي الاحتجاجات التي عرفتها المدينة يوم الأربعاء 18 ماي 2011 .

الصديق كبوري / بوعرف

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire