samedi 4 juin 2011

26 Mai : 9 arrestations à Bourfa / Kabbouri Seddik

تسعة معتقلين على خلفية أحداث بوعرفة .


على اثر الاحتجاجات التي عرفتها بوعرفة يوم الأربعاء 18 ماي 2011 ، والتي انتهت بمواجهات بين بعض المحتجين اغلبهم من الأطفال الصغار ، خاصة بعد اقتحام إعدادية الفتح من قبل القوات العمومية وتعنيف التلاميذ. قامت قوات الأمن باعتقالات واسعة في صفوف الأطفال ، وحسب مصادر مؤكدة فان الاعتقالات تجاوزت الخمسين حالة ، وقد تم الاستماع إلى اغلب الحالات تحت التعذيب بمخافر الشرطة ، وتمت معاملتهم بمختلف المعاملات المسيئة والحاطة بالكرامة ، قبل إخلاء سبيلهم .
إلا انه يوم الثلاثاء 24 ماي 2011 ، قامت عناصر الأمن باعتقال ستة أشخاص مستعملين في ذلك سيارتين مدنيتين من نوع داسيا ورونو 19 ، وحسب مصادر أمنية فان هذه الاعتقالات تمت بناء على تعليمات من وكيل العام بمحكمة الاستئناف بوجدة .
وتتضارب حاليا الآراء حول مصير المعتقلين :
- الرأي الأول يقول بأنهم سيحالون على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بوجدة بتهمة إضرام النار في إطار عجلة ، وتخريب ممتلكات عمومية ، والرشق بالحجارة ....
- الرأي الثاني يقول بتقديم المعتقلين أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببوعرفة .
- الرأي الثالث يقول بإمكانية إخلاء سبيلهم ، استجابة لوعود قدمت لإطارات معينة ، كإشارة على الرغبة في التخفيف من الاحتقان .
وعلى العموم فان غدا سيكون قد مر على الاعتقال يومين كاملين ، وبالتالي فان مدة الوضع تحت الحراسة النظرية قد انتهت ، وبالتالي فيجب تقديمهم أو إطلاق سراحهم .
والأشخاص المعتقلون حاليا هم :
- بليط ياسين 19 سنة
- مقدمي ابراهيم 19 سنة
- لقرع معمر 17 سنة
- عتي جمال 20 سنة .
- كديدة عبد العالي 26 سنة .
- نبكاوي محمد 22 سنة .
- قازة عبد القادر 28 سنة .
- كربوب عبد الصمد 21 سنة .
- بوضبية عبد العزيز 20 سنة .
وكل هؤلاء المعتقلين يسكنون بمدينة بوعرفة ومنهم معطلين وحرفين وتلاميذ بالتكوين المهني .
ولدعم المعتقلين فان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببوعرفة ستبادر إلى تشكيل لجنة لدعم معتقلي الاحتجاجات التي عرفتها المدينة ، من اطارات سياسية ونقابية وجمعوية ومحامين وشخصيات مستقلة .
اخر المستجدات :
قدم المعتقلين هذا الصباح أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببوعرفة ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا ، وكلهم في حالة اعتقال باستثناء لقرع معمر الذي يقدم في حالة سراح على اعتبار انه قاصر .
وسيؤازر كل المعتقلين على خلفية الاحتجاجات مجموعة من المحامين من مختلف هيئات المحامين بالمغرب ، كما سينسق دور الدفاع بعض المحامين من بوعرفة .
ونذكر أن المعتقلين تم نقلهم من كوميسارية بوعرفة حيث ظلوا رهن الاعتقال 24 ساعة إلى مكتب وكيل الملك تحت حراسة مشددة .
الصديق كبوري / بوعرفة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire